+

تعهد

التدريب

التعبئة وتحديد هوية قادة المشاريع

والتعبئة هي الخطوة األولى التي تؤدي إلى بدء عملية القيمة الداعمة للمستثمرين/مشجعي المشاريع في المركز الجهوي لالستثمار لجهة درعة تافياللت لغرض مرافقة المستثمرين وإسداء المشورة لهم في إعداد وتطوير المشروع االستثماري. وستتمثل تعبئة المستفيدين في اإلعالم والتوعية والتأهيل ومن ثم تحديد المروجين المحتملين لمشروع درعة تافياللت الراغبين في مرافقتهم في انتقالهم إلى العمل المتعلق بتنظيم المشاريع من خالل إنشاء منظمي المشاريع الذاتية، والشركات الناشئة؛ البرنامج التقني أو المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم أو االنتقال من القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي. ويتم ذلك من خالل نظام دعم قبل اإلنشاء وبعده يهدف إلى توفير مجموعة من أدوات ووسائل العمل لضمان االنتقال الفعال لتنظيم المشاريع. إن إشراك منظمي المشاريع في المستقبل عملية متعددة األبعاد وشاملة لعدة قطاعات ولها عدةأهداف نوعية وكمية، بما في ذلك:

  • اإلعالن عن عرض خدمات المركز؛
  • زيادة الوعي بتنظيم المشاريع بين السكان المستهدفين؛
  • االتصال بالحوافز اإلقليمية والوطنية المخصصة للبرنامج
  • تحديد منظمي المشاريع المحتملين وتوجيههم نحو عملية الدعم.
يمر تعبئة حاملي فكرة المشروع من خالل:
  •  جلسات إعالمية
  •  قوافل التوعية
  • الحضور في المعارض التجارية والمنتديات؛
  •  تعبئة أصحاب المصلحة

 الحضور في المعارض التجارية والمنتديات

مقابلة تحديد المواقع هي مقابلة فردية متعمقة ستجعل من الممكن تشخيص قادة المشروع المختلفين من أجل وضعهم وفًقا لملفهم الشخصي / مشروعهم. الهدف هو:

  • وضع قادة المشروع وفقاً لموضوعهم الخاص بتنظيم المشاريع، وفكرة المشروع وتماسكه وتحديد احتياجاتهم؛
  • تحديد المرشحين المحتملين الذين سيرافقونهم في وضع مشروع اإلنشاء.
  • تحديد الإجراءات التي يجب اتخاذها لكل ملف تعريف وفقًا لمصفوفة الملف الشخصي
يتيح لك اختبار التسجيل المجاني عبر اإلنترنت:
قم بتقييم ملفك التجاري وتحديد رواد األعمال المحتملين بشكل أفضل
تحقق من رغبتك في أن تصبح رائد أعمال
  • شارك نتائجك على الشبكات االجتماعية لجعل اآلخرين يرغبون في تجربة هذا االختبار والوصول إلى خدمة منصة دعم المركز

والدعم المقدم قبل اإلنشاء هو الخطوة األولى في عملية دعم رئيس المشروع. ويهدف الدعم المقدم قبل اإلنشاء إلى قاد المشاريع الذين بنوا نسخة أولى من مشروعهم والذين يتمتعون بإمكانيات كبيرة. والغرض من الدعم المقدم قبل اإلنشاء هو تزويد قادة المشاريع بالدعم والدعم لتعميق فكرتهم واستكشاف فرصة القيام بذلك، فضال عن مساعدتهم في انتقالهم من الفكرة إلى العمل في مجال تنظيم المشاريع. ويشمل ذلك عقد اجتماعات مع الخبراء، وتقديم المشورة بصورة فردية، وتقديم الدعم المنهجي، وحلقات العمل التدريبية والتدريبية، وإقامة الشبكات، وتبادل اآلراء مع الشركاء، وما إلى ذلك. وسيتيح الدعم المقدم قبل اإلنشاء أيضا لرئيس المشروع القيام بمزيد من العمل الشخصي بطرح أسئلة عن قدرته على االضطالع بمهامه التجارية والمهارات الالزمة إلنشاء مشروعه، وما إلى ذلك.

 

 

تقييم فكرة المشروع

من أن سيتكون تقييم الفكرة من التحقق من استيفاء جميع الشروط لبدء إنشاء المشروع. لذلك سيكون من المهم التأكد مسبقًا صاحب فكرة المشروع لديه المهارات الالزمة إلعداد المشروع ولديه وضع شخصي مالئم لتنفيذ النشاط الذي تم اختياره.

ورشة عمل قماش نموذج الأعمال / تأطير الأفكار

الوصف:

وترد مختلف البنود التي يتعين ملؤها في مختلف صناديق الجدول وتنظم على النحو التالي:

I – اقتراح القيمة: هذا هو العنصر المركزي في نموذج العمل. ويمكن أن تكون كمية أو نوعية وتتولى المحاور
الرئيسية
  •  أصل المشروع

أخبرنا عن أصل المشروع: من صاحب الفكرة، وكيف جاءت إليه هذه الفكرة، ولماذا؟

  • الفريق

عرض رحلة أعضاء الفريق المؤسسين (التدريب والتجارب السابقة).

  • االسم واللقب والعمر؛
  • الديبلومات
  • الخبرة والمهارات المهنية؛
  • دور كل منها والتكامل والدوافع

أظهر التناسق واالرتباط بين رحلة الفريق وخطة العمل.

II- الجوانب المتعلقة بعالقات العمالء وقطاعات السوق:
  •  قطاعات السوق

االتجاهات: وزن األسئلة الصحيحة وحاول اإلجابة عليها:

  • ما هي اتجاهاتها (الناشئة، المتنامية، المتراجعة)؟
  • حدد حجم السوق الخاص بك، وبعده الجغرافي (السوق المحلي والوطني) ولكن أي ًضا حجمه من
    حيث المبيعات ودوران األعمال. ما هي حصة السوق التي تستهدفها؟
  •  حدد التطورات والتطورات التكنولوجية الرئيسية لسوقك خالل السنوات الماضية. هل هناك عوائق
    للدخول؟
  • أخي ًرا، وضح ما إذا كان السوق منظًما وما إذا كانت هناك شروط وصول محددة مثل الشهادات
    والتراخيص وما إلى ذلك.
المنافسة

الخطوة األخيرة في عرض السوق يجب أن تصف المنافسة، أي الشركات التي لديها نفس نشاطك. بطبيعة الحال، بالنسبة للشركة التي تقوم بمنافسة البيع على اإلنترنت يمكن أن تكون وطنية أو حتى عالمية، في حين أنه بالنسبة لألعمال التجارية أو المطاعم التي سيتم وصفها فإن المنافسة ستكون محلية فقط.
حددوا المنافسين الموجودين، استراتيجيتهم الحالية، وكيف يختلف مشروعكم وما هي مزاياكم التنافسية.
تقسيم العمالء: يجب على الشركة تحديد العمالء الذين تحاول خدمتهم وفقا للمنتج أو الخدمة المصممة

استهداف العمالء

زبائنك المستهدفون هو من سيشتري منتجك أو خدمتك، أو على األقل من سيكون مهتماً . لذا فمن األهمية بمكان أن نعرف ما يلي:

  •  ما هي احتياجاته، رغباته؟
  •  ما هي معايير الشراء؟
  •  هل السعر معيار رئيسي؟
  •  ما مجاالتها وعادات االستهالك والتسوق؟

إذا كان لديك عمالء بالفعل، أو آفاق ذات دوافع عالية، هذا هو أيضا الوقت لتوضيح وتقديم الدليل، فهو دائما ميزة إضافية للمستثمرين.

    • قنوات التوزيع: تستطيع الشركة تقديم عروض القيمة لعمالئها المستهدفين من خالل قنوات مختلفة. ستوزع القنوات الفعالة عرض قيمة الشركة بسرعة وكفاءة وفعالية من حيث التكلفة عالقات العمالء: يتعين على الشركات أن تحدد نوع العالقة التي تريد إنشاؤها مع قطاعات عمالئها.

الموردون والشركاء الذين يمثلون المدخالت التي تمكن اإلنتاج:

  • الموارد الرئيسية: الموارد الالزمة لخلق قيمة للعميل؛
  • الشركاء الرئيسيون: من أجل الوصول بالعمليات إلى المستوى األمثل والحد من مخاطر نموذج األعمال
    التجارية، تعمل المنظمات بشكل عام على تنمية العالقات بين المشتري والمورد من أجل التمكن من
    والتركيز على أعمالهم األساسية؛

األنشطة الرئيسية: أهم األنشطة في تنفيذ اقتراح قيمة الشركة.

المنتج أو الخدمة

وصف المنتج أو الخدمة بالتفصيل، لجعل الناس يفهمون كيف يعالج مشكلة أو حاجة

  • عرض المفهوم وشرح العرض؛
  • وصف خصائص وصفات المنتج أو الخدمة؛
  •  وإذا كان نطاقا، فإن تحديده؛
  • شرح كيف يتم تصميم منتجك أو خدمتك (العملية والوقت والوسائل والبنية التحتية).
تفاصيل أخرى

اذكر ما إذا كنت تحتاج إلى ترخيص، أو إذن تسويق، لمنتجك أو خدمتك. حدد إذا كان منتجك أو خدمتك محمي بعالمة تجارية أو إذا كنت تنوي تقديم براءة اختراع. تقديم أي براءات اختراع.

تقدم المشروع

صف هنا مكانك في المشروع (الفكرة، النموذج األولي، التسويق بدأ بالفعل). خطط لتضمين جدول للخطوات الرئيسية (ربما في جدول).

  • استراتيجية المبيعات والتسويق

قبل الخطوة األساسية األخيرة في نموذج العمل، سيتعين عليك وصف استراتيجية المبيعات والتسويق لمشروعك

الفريق

استراتيجية شركتك تتضمن إدارة مواردك البشرية. لذا يجب أن تشير إلى فريقك التنفيذي. • تحديد وعرض دور كل منهم ومهاراتهم ودورهم في الشركة واألجر اإلجمالي الشهري. تخطيط جدول التوظيف، في شكل جدول، إلظهار أنك تعرف كيف تتوقع.

الموردين

ضع قائمة بالموردين الرئيسيين وأنواع المنتجات التي يقدمونها لك، باإلضافة إلى أسباب اختيارك. حدد شروط الدفع وأوقات التسليم. حدد البدائل في حالة الحاجة إلى تغيير المورد باإلضافة إلى وزن المشتريات في استراتيجيتك العامة.

المرافق والمعدات

هل تحتاج إلى مباني و/أو معدات (حواسيب، مكاتب، معدات محددة لنشاطك، وما إلى ذلك)؟ وهنا ستحتاج إلى تفاصيل احتياجاتك الحالية والمستقبلية. وبالنسبة للمباني، تحدد المنطقة وتفاصيل المباني التي حددتموها، فضال عن المرافق واألعمال المطلوبة، إن وجدت.

وأخيرا هيكل األنشطة المالية للشركة

هيكل التكاليف: تمثل التكاليف الرأسمالية األولية وتكاليف التشغيل.

مصادر الدخل: الدخل هو الذي يسمح للشركة بالعيش

خطة التسويق

والهدف هنا هو تحديد سياسة التسعير واالتصال والتوزيع لمنتجاتكم أو خدماتكم.
التسعير: تقديم أسعاركم وشرح كيفية تحديدها على أساس التكلفة واألسعار التنافسية، من بين أمور أخرى.
االتصال: وصف كل الطرق التي سيتم بها تشجيع منتجك أو خدمتك لزيادة المبيعات. خطة جدول وجدول ميزانية كل بند على حدة.
إن التوزيع: شرح الكيفية التي سوف يتاح بها منتجك أو خدمتك لعمالئك المستهدفين (نقاط البيع، والمبيعات على اإلنترنت، والوسطاء، وما إلى ذلك).

حلقات العمل المتعلقة بخطة األعمال/توسيع نطاق دراسة المشاريع

وكما هو الحال مع أي مشروع إلنشاء األعمال التجارية، من الضروري دراسة الجدوى التقنية واالقتصادية والمالية للمشروع مسبقا. وتمثل دراسة المشروع خطوة أساسية في عملية إنشاء مشروع تجاري، ألنها تتيح تحديد شروط نجاح المشروع.

من بين أمور أخرى*، تمكن هذه العملية من القيام بما يلي:

  •  التحقق من الجدوى االقتصادية واالجتماعية للمشروع؛
  •  دراسة التماسك التقني للمشروع؛
  •  تقييم أهداف ومساهمات المشروع؛
  •  التفكير في تنظيم العمل؛
  •  تسليط الضوء على نقاط القوة ونقاط اليقظة المتعلقة بالمشروع

وتمثل خطة األعمال أداة تنظيمية وتخطيطية ال غنى عنها لبدء نشاط يوفر إعداده الدعم المنهجي إلنشاء نشاط. ومن خالل حلقات العمل المتعلقة بتوسيع نطاق خطة األعمال، تتاح أساليب وأدوات وضع خطة عمل لرئيس المشروع، وستعرض مختلف مراحل وضع خطة األعمال بطريقة واضحة وبسيطة.

والهدف من ذلك هو دعم أصحاب المشاريع في تصميم وتنفيذ خطط أعمالهم الخاصة (خطط األعمال) وتمكينهم من ملكية آليات إنشاء المشروع، وعناصر الحالة التجارية، والنموذج االقتصادي وتشمل أهداف حلقات العمل هذه ما يلي:

  •  شرح أهداف خطة العمل والغرض منها؛
  •  تزويد قادة المشروع بالنصائح العملية لوضع خطة عمل فعالة؛
  •  السماح لقادة المشاريع بفهم عملية وضع خطة عمل؛
  •  مساعدة أصحاب المشاريع على صياغة وهيكلة خطة أعمالهم الخاصة وعلى إضفاء الطابع الرسمي على
    فكرتهم التجارية

حلقة عمل بشأن تمديد خطة األعمال/دراسة المشروع

ورش عمل للتدريب والتوجيه

وتقدم مجموعة من حلقات العمل والتدريب في مجال بناء القدرات والدعم الوثيق في مركز االستثمار اإلقليمي درعة تافيالليت ألصحاب المشاريع وقيادات المشاريع الشابة عند االقتضاء؛ وتلبية احتياجاتهم من حيث تنمية المهارات اإلدارية والتقنية. ستتيح ورش العمل التدريبية هذه للشركات الناقلة ليس فقط اكتساب المعرفة التقنية القابلة للتطبيق بشكل مباشر، ولكن أي ًضا لتطوير المهارات غير الفنية التي تسمح لهم بالتكيف مع المهام الجديدة. أهداف ورش العمل والتدريب هذه هي:

  •  تحسين قدرات قادة المشروع من حيث اإلدارة والتسويق من خالل توفير التدريب على الوظائف الرئيسية لريادة األعمال (المبيعات، الجودة، اإلدارة، إلخ)؛
  •  تزويد قادة المشروع بالقدرات التقنية وأدوات العمل التي تمكنهم من تنفيذ مشاريعهم بنجاح؛
  •  مساعدة قادة المشروع على تحديد الفرص االقتصادية ونقاط القوة والقيود في المنطقة.

 

دعم اإلنشاء

والهدف من دعم اإلنشاء هو تزويد صاحب المشروع بالدعم الكامل في العمليات اإلدارية لإلنشاء وتزويده بالمشورة القانونية والضريبية بشأن وضع الشركة.

ستتكون هذه الخطوة من دعم وتوجيه المنشئ في اختيار اإلطار القانوني بما يتماشى مع مشروع إنشاء األعمال الخاصة به. إن طبيعة النشاط، والطريقة التي تعمل بها الشركة، ومصداقيتها أمام الشركاء )مصرفيون، عمالء، موردون، إلخ(
كلها معايير تحدد اختيار الشكل القانوني.

ورشة التعميم حول اختيار الوضع القانوني

ومن خالل ورشة التمديد هذه، نعرض بطريقة واضحة ومبسطة أنظمة اإلبداع القائمة المختلفة وخصوصياتها )المقاول الذاتي، الشخص المادي، شركة ذات مسؤولية محدودة، شركة باسم مشترك، مجموعة المصالح االقتصادية(، باإلضافة إلى اإلجراءات المتعلقة بكل شكل قانوني. األهداف

  •  تقييم بانوراما القوانين الحالية؛
  •  تقييم بانوراما القوانين الحالية؛
  •  افهم الحدود والمسؤوليات.
نصائح ومعلومات عن برامج الدعم:

إتاحة جميع المعلومات المتعلقة بمختلف برامج الدعم وخطط الحوافز التي وضعتها الدولة لتشجيع االستثمار للمستثمرين
ومشجعي المشاريع

دعم اإلبداع (اإلبداع اإللكتروني)

ووفقا للقانون 47-18 ،يساعد مركز االستثمار اإلقليمي المستثمرين في إنجاز اإلجراءات واإلجراءات اإلدارية الالزمة ً
إلنشاء شركاتهم من خالل ما يلي:

  • الدعم الشخصي في مختلف مراحل إنشاء األعمال؛
  •  إتاحة الدليل الذي يصف عملية اإلبداع ألصحاب المشاريع والمستثمرين؛
  • تقديم المساعدة في عملية إنشاء األعمال التجارية اإللكترونية.

دعم ما بعد اإلنشاء/دعم االستدامة

الهدف الرئيسي من دعم ما بعد اإلنشاء هو زيادة فرص النجاح للمبدعين، وزيادة بقاء واستدامة أعمالهم. يواجه كل رائد أعمال عند إنشاء نشاطه العديد من القضايا مثل اإلنتاج واإلدارة المالية والمبيعات واإلدارة وكذلك الجزء اإلداري. لذلك من المهم اتخاذ قرارات مستنيرة وتوقع ومنع الصعوبات والمخاطر المحتملة التي قد تنشأ. ويدعم المركز قادة المشاريع خالل مرحلة ما بعد إنشاء أنشطتهم. وسيتيح هذا الدعم المقدم بعد اإلنشاء للمبدعين اكتساب درجة معينة من التمكين وتزويد أنفسهم باألدوات ذات الصلة لتعزيز استدامة أعمالهم وزيادة فرص نجاح مشروعهم إلى أقصى حد والهدف من ذلك هو إسداء المشورة إلى قادة المشاريع وتدريبهم وإدراجهم في شبكات اإلنشاء ذات الصلة، حتى يتسنى لمشروعه أن يتحقق وأن يصل إلى درجة معينة من النضج. ويجب أن يكون رئيس المشروع قادرا على تقييم عوامل نجاح مشروعه اإلبداعي وأثره واستدامته. وتزويده بآليات تنفيذ المشروع وتطوير قدراته على تنظيم المشاريع وقدراته اإلدارية المفيدة في تنفيذ المشروع واستدامته.

يتكون عرض دعم خلق فرص العمل لدينا من تنظيم ورش عمل / تدريب من خالل حشد شركائها وتوجيه قادة المشروع نحو الهياكل المخصصة لالستفادة من الدعم المحدد الالزم إلنشاء مشروع ريادة األعمال الخاص بهم. الهدف هو تعزيز التبادالت ووضع الدراية والمهارات لهذه الهياكل في خدمة رواد األعمال لتسهيل بدء مشاريعهم ونجاحها. وسنكفل أيضا توسيع نطاق برامج الدعم وخطط الحوافز التي تضعها الدولة من خالل تنظيم حلقات عمل واجتماعات وحلقات دراسية إلعالم ومساعدة المستثمرين وأصحاب المشاريع على االستفادة من برامجها.

https://cridraatafilalet.ma/wp-content/uploads/2022/02/Untitled-1.png
اتصل بنا
الرشيدية
+2125 35 57 31 50
رقم 23 ب بير انزران ، وسط البلد. الرشيدية. المملكة المغربية
ورزازات
+2125 24 88 86 56
+2125 24 88 86 54
شارع بناية رشيد ، دادس ، الطابق الأول ، ورزازات. المملكة المغربية.
الشبكات الاجتماعية
تابعونا على الشبكات الاجتماعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لمتابعة أخبارنا

    Copyright Centre Régional D’investissement Draa-Tafilalet