والتعبئة هي الخطوة األولى التي تؤدي إلى بدء عملية القيمة الداعمة للمستثمرين/مشجعي المشاريع في المركز الجهوي لالستثمار لجهة درعة تافياللت لغرض مرافقة المستثمرين وإسداء المشورة لهم في إعداد وتطوير المشروع االستثماري. وستتمثل تعبئة المستفيدين في اإلعالم والتوعية والتأهيل ومن ثم تحديد المروجين المحتملين لمشروع درعة تافياللت الراغبين في مرافقتهم في انتقالهم إلى العمل المتعلق بتنظيم المشاريع من خالل إنشاء منظمي المشاريع الذاتية، والشركات الناشئة؛ البرنامج التقني أو المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم أو االنتقال من القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي. ويتم ذلك من خالل نظام دعم قبل اإلنشاء وبعده يهدف إلى توفير مجموعة من أدوات ووسائل العمل لضمان االنتقال الفعال لتنظيم المشاريع. إن إشراك منظمي المشاريع في المستقبل عملية متعددة األبعاد وشاملة لعدة قطاعات ولها عدةأهداف نوعية وكمية، بما في ذلك:
مقابلة تحديد المواقع هي مقابلة فردية متعمقة ستجعل من الممكن تشخيص قادة المشروع المختلفين من أجل وضعهم وفًقا لملفهم الشخصي / مشروعهم. الهدف هو:
والدعم المقدم قبل اإلنشاء هو الخطوة األولى في عملية دعم رئيس المشروع. ويهدف الدعم المقدم قبل اإلنشاء إلى قاد المشاريع الذين بنوا نسخة أولى من مشروعهم والذين يتمتعون بإمكانيات كبيرة. والغرض من الدعم المقدم قبل اإلنشاء هو تزويد قادة المشاريع بالدعم والدعم لتعميق فكرتهم واستكشاف فرصة القيام بذلك، فضال عن مساعدتهم في انتقالهم من الفكرة إلى العمل في مجال تنظيم المشاريع. ويشمل ذلك عقد اجتماعات مع الخبراء، وتقديم المشورة بصورة فردية، وتقديم الدعم المنهجي، وحلقات العمل التدريبية والتدريبية، وإقامة الشبكات، وتبادل اآلراء مع الشركاء، وما إلى ذلك. وسيتيح الدعم المقدم قبل اإلنشاء أيضا لرئيس المشروع القيام بمزيد من العمل الشخصي بطرح أسئلة عن قدرته على االضطالع بمهامه التجارية والمهارات الالزمة إلنشاء مشروعه، وما إلى ذلك.
من أن سيتكون تقييم الفكرة من التحقق من استيفاء جميع الشروط لبدء إنشاء المشروع. لذلك سيكون من المهم التأكد مسبقًا صاحب فكرة المشروع لديه المهارات الالزمة إلعداد المشروع ولديه وضع شخصي مالئم لتنفيذ النشاط الذي تم اختياره.
وترد مختلف البنود التي يتعين ملؤها في مختلف صناديق الجدول وتنظم على النحو التالي:
أخبرنا عن أصل المشروع: من صاحب الفكرة، وكيف جاءت إليه هذه الفكرة، ولماذا؟
عرض رحلة أعضاء الفريق المؤسسين (التدريب والتجارب السابقة).
أظهر التناسق واالرتباط بين رحلة الفريق وخطة العمل.
االتجاهات: وزن األسئلة الصحيحة وحاول اإلجابة عليها:
الخطوة األخيرة في عرض السوق يجب أن تصف المنافسة، أي الشركات التي لديها نفس نشاطك. بطبيعة الحال، بالنسبة للشركة التي تقوم بمنافسة البيع على اإلنترنت يمكن أن تكون وطنية أو حتى عالمية، في حين أنه بالنسبة لألعمال التجارية أو المطاعم التي سيتم وصفها فإن المنافسة ستكون محلية فقط.
حددوا المنافسين الموجودين، استراتيجيتهم الحالية، وكيف يختلف مشروعكم وما هي مزاياكم التنافسية.
تقسيم العمالء: يجب على الشركة تحديد العمالء الذين تحاول خدمتهم وفقا للمنتج أو الخدمة المصممة
زبائنك المستهدفون هو من سيشتري منتجك أو خدمتك، أو على األقل من سيكون مهتماً . لذا فمن األهمية بمكان أن نعرف ما يلي:
إذا كان لديك عمالء بالفعل، أو آفاق ذات دوافع عالية، هذا هو أيضا الوقت لتوضيح وتقديم الدليل، فهو دائما ميزة إضافية للمستثمرين.
األنشطة الرئيسية: أهم األنشطة في تنفيذ اقتراح قيمة الشركة.
وصف المنتج أو الخدمة بالتفصيل، لجعل الناس يفهمون كيف يعالج مشكلة أو حاجة
اذكر ما إذا كنت تحتاج إلى ترخيص، أو إذن تسويق، لمنتجك أو خدمتك. حدد إذا كان منتجك أو خدمتك محمي بعالمة تجارية أو إذا كنت تنوي تقديم براءة اختراع. تقديم أي براءات اختراع.
صف هنا مكانك في المشروع (الفكرة، النموذج األولي، التسويق بدأ بالفعل). خطط لتضمين جدول للخطوات الرئيسية (ربما في جدول).
قبل الخطوة األساسية األخيرة في نموذج العمل، سيتعين عليك وصف استراتيجية المبيعات والتسويق لمشروعك
استراتيجية شركتك تتضمن إدارة مواردك البشرية. لذا يجب أن تشير إلى فريقك التنفيذي. • تحديد وعرض دور كل منهم ومهاراتهم ودورهم في الشركة واألجر اإلجمالي الشهري. تخطيط جدول التوظيف، في شكل جدول، إلظهار أنك تعرف كيف تتوقع.
ضع قائمة بالموردين الرئيسيين وأنواع المنتجات التي يقدمونها لك، باإلضافة إلى أسباب اختيارك. حدد شروط الدفع وأوقات التسليم. حدد البدائل في حالة الحاجة إلى تغيير المورد باإلضافة إلى وزن المشتريات في استراتيجيتك العامة.
هل تحتاج إلى مباني و/أو معدات (حواسيب، مكاتب، معدات محددة لنشاطك، وما إلى ذلك)؟ وهنا ستحتاج إلى تفاصيل احتياجاتك الحالية والمستقبلية. وبالنسبة للمباني، تحدد المنطقة وتفاصيل المباني التي حددتموها، فضال عن المرافق واألعمال المطلوبة، إن وجدت.
هيكل التكاليف: تمثل التكاليف الرأسمالية األولية وتكاليف التشغيل.
مصادر الدخل: الدخل هو الذي يسمح للشركة بالعيش
والهدف هنا هو تحديد سياسة التسعير واالتصال والتوزيع لمنتجاتكم أو خدماتكم.
التسعير: تقديم أسعاركم وشرح كيفية تحديدها على أساس التكلفة واألسعار التنافسية، من بين أمور أخرى.
االتصال: وصف كل الطرق التي سيتم بها تشجيع منتجك أو خدمتك لزيادة المبيعات. خطة جدول وجدول ميزانية كل بند على حدة.
إن التوزيع: شرح الكيفية التي سوف يتاح بها منتجك أو خدمتك لعمالئك المستهدفين (نقاط البيع، والمبيعات على اإلنترنت، والوسطاء، وما إلى ذلك).
وكما هو الحال مع أي مشروع إلنشاء األعمال التجارية، من الضروري دراسة الجدوى التقنية واالقتصادية والمالية للمشروع مسبقا. وتمثل دراسة المشروع خطوة أساسية في عملية إنشاء مشروع تجاري، ألنها تتيح تحديد شروط نجاح المشروع.
من بين أمور أخرى*، تمكن هذه العملية من القيام بما يلي:
وتمثل خطة األعمال أداة تنظيمية وتخطيطية ال غنى عنها لبدء نشاط يوفر إعداده الدعم المنهجي إلنشاء نشاط. ومن خالل حلقات العمل المتعلقة بتوسيع نطاق خطة األعمال، تتاح أساليب وأدوات وضع خطة عمل لرئيس المشروع، وستعرض مختلف مراحل وضع خطة األعمال بطريقة واضحة وبسيطة.
والهدف من ذلك هو دعم أصحاب المشاريع في تصميم وتنفيذ خطط أعمالهم الخاصة (خطط األعمال) وتمكينهم من ملكية آليات إنشاء المشروع، وعناصر الحالة التجارية، والنموذج االقتصادي وتشمل أهداف حلقات العمل هذه ما يلي:
وتقدم مجموعة من حلقات العمل والتدريب في مجال بناء القدرات والدعم الوثيق في مركز االستثمار اإلقليمي درعة تافيالليت ألصحاب المشاريع وقيادات المشاريع الشابة عند االقتضاء؛ وتلبية احتياجاتهم من حيث تنمية المهارات اإلدارية والتقنية. ستتيح ورش العمل التدريبية هذه للشركات الناقلة ليس فقط اكتساب المعرفة التقنية القابلة للتطبيق بشكل مباشر، ولكن أي ًضا لتطوير المهارات غير الفنية التي تسمح لهم بالتكيف مع المهام الجديدة. أهداف ورش العمل والتدريب هذه هي:
والهدف من دعم اإلنشاء هو تزويد صاحب المشروع بالدعم الكامل في العمليات اإلدارية لإلنشاء وتزويده بالمشورة القانونية والضريبية بشأن وضع الشركة.
ستتكون هذه الخطوة من دعم وتوجيه المنشئ في اختيار اإلطار القانوني بما يتماشى مع مشروع إنشاء األعمال الخاصة به. إن طبيعة النشاط، والطريقة التي تعمل بها الشركة، ومصداقيتها أمام الشركاء )مصرفيون، عمالء، موردون، إلخ(
كلها معايير تحدد اختيار الشكل القانوني.
ومن خالل ورشة التمديد هذه، نعرض بطريقة واضحة ومبسطة أنظمة اإلبداع القائمة المختلفة وخصوصياتها )المقاول الذاتي، الشخص المادي، شركة ذات مسؤولية محدودة، شركة باسم مشترك، مجموعة المصالح االقتصادية(، باإلضافة إلى اإلجراءات المتعلقة بكل شكل قانوني. األهداف
إتاحة جميع المعلومات المتعلقة بمختلف برامج الدعم وخطط الحوافز التي وضعتها الدولة لتشجيع االستثمار للمستثمرين
ومشجعي المشاريع
ووفقا للقانون 47-18 ،يساعد مركز االستثمار اإلقليمي المستثمرين في إنجاز اإلجراءات واإلجراءات اإلدارية الالزمة ً
إلنشاء شركاتهم من خالل ما يلي:
الهدف الرئيسي من دعم ما بعد اإلنشاء هو زيادة فرص النجاح للمبدعين، وزيادة بقاء واستدامة أعمالهم. يواجه كل رائد أعمال عند إنشاء نشاطه العديد من القضايا مثل اإلنتاج واإلدارة المالية والمبيعات واإلدارة وكذلك الجزء اإلداري. لذلك من المهم اتخاذ قرارات مستنيرة وتوقع ومنع الصعوبات والمخاطر المحتملة التي قد تنشأ. ويدعم المركز قادة المشاريع خالل مرحلة ما بعد إنشاء أنشطتهم. وسيتيح هذا الدعم المقدم بعد اإلنشاء للمبدعين اكتساب درجة معينة من التمكين وتزويد أنفسهم باألدوات ذات الصلة لتعزيز استدامة أعمالهم وزيادة فرص نجاح مشروعهم إلى أقصى حد والهدف من ذلك هو إسداء المشورة إلى قادة المشاريع وتدريبهم وإدراجهم في شبكات اإلنشاء ذات الصلة، حتى يتسنى لمشروعه أن يتحقق وأن يصل إلى درجة معينة من النضج. ويجب أن يكون رئيس المشروع قادرا على تقييم عوامل نجاح مشروعه اإلبداعي وأثره واستدامته. وتزويده بآليات تنفيذ المشروع وتطوير قدراته على تنظيم المشاريع وقدراته اإلدارية المفيدة في تنفيذ المشروع واستدامته.
يتكون عرض دعم خلق فرص العمل لدينا من تنظيم ورش عمل / تدريب من خالل حشد شركائها وتوجيه قادة المشروع نحو الهياكل المخصصة لالستفادة من الدعم المحدد الالزم إلنشاء مشروع ريادة األعمال الخاص بهم. الهدف هو تعزيز التبادالت ووضع الدراية والمهارات لهذه الهياكل في خدمة رواد األعمال لتسهيل بدء مشاريعهم ونجاحها. وسنكفل أيضا توسيع نطاق برامج الدعم وخطط الحوافز التي تضعها الدولة من خالل تنظيم حلقات عمل واجتماعات وحلقات دراسية إلعالم ومساعدة المستثمرين وأصحاب المشاريع على االستفادة من برامجها.