Contact

+

مقاولتي

مواكبة

الدعوة هي الخطوة الأولى التي تحفزعملية دعم المستثمرين و حملة المشاريع في مركز الاستثمار الجهوي لدرعة تافيلالت بهدف مرافقة المستثمرين وتقديم الاستشارة لهم في إعداد وتنفيذ مشروع الاستثمار.

تتضمن دعوة المستفيدين إعلامهم وتوعيتهم وتأهيلهم ثم تحديد حملة المشاريع المحتملة  بمنطقة درعة تافيلالت و الراغبين في مرافقتهم في رحلتهم المقاولاتية، بهدف إنشاء منظمين المشاريع الذاتية، الشركات الناشئة، المشاريع الصغيرة والمتوسطة أو الانتقال من القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي، ويتم ذلك من خلال نظام الدعم قبل وبعد الإنشاء الذي يهدف إلى توفير مجموعة من أدوات ووسائل العمل لضمان الانتقال الفعال لتنظيم المشاريع.

إن إشراك منظمين المشاريع في المستقبل هي عملية متعددة الأبعاد وشاملة لعدة قطاعات ولها عدة أهداف نوعية وكمية، بما في ذلك:

  • التعريف بعرض خدمات مركز الاستثمار الجهوي؛
  • زيادة الوعي بتنظيم المشاريع بين السكان المستهدفين؛
  • التواصل حول التحفيزات المحلية والوطنية المخصصة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة؛
  • تحديد منظمين المشاريع المحتملين وتوجيههم نحو عملية الدعم.

 

دعوة حاملي أفكار المشاريع يتم عبر :
  • جلسات إعلامية
  • قوافل التوعية
  • الحضور في المعارض التجارية والندوات؛
  • دعوة الفاعلين والمشاركين

المقابلة التأطيرية

المقابلة التأطيرية هي مقابلة فردية تهدف إلى تشخيص أصحاب المشاريع لتوجيههم وفقًا للملف الشخصي لمشروعهم. الهدف هو:

  • وضع صاحب المشروع بناءً على الملف الشخصي لريادة الأعمال وفكرة المشروع وتوافقها وتحديد احتياجاتهم.
  • تحديد المرشحين المحتملين الذين سيرافقونهم في وضع مشروع الإنشاء.
  • تحديد الإجراءات التي يجب اتخاذها لكل ملف وفقًا لمصفوفة الملف الشخصي.

سجل الآن

 قم بتقييم إمكاناتك الريادية عبر الإنترنت!

هذا الاختبار المجاني يتيح لك عبر الإنترنت:

تقييم ملفك الشخصي كصاحب المشروع وفهم أفضل لإمكاناتك المنظمة.

التحقق من اهتمامك بأن تصبح صاحب المشروع.

مشاركة النتائج على وسائل التواصل الاجتماعي لتشجيع الآخرين على تجربة هذا الاختبار والوصول إلى منصة الدعم الخاصة بالمركز الجهوي للاستثمار درعة تافيلالت.

يعد الدعم قبل الإنشاء المرحلة الأولى في عملية مرافقة صاحب المشروع، ويتم توجيه الدعم قبل الإنشاء لأصحاب المشاريع الذين قاموا بانشاء نسخة أولى من مشروعهم والذين يتمتعون بإمكانيات كبيرة ويهدف الدعم قبل الإنشاء إلى تزويد أصحاب المشاريع بالدعم والمرافقة لتعميق فكرتهم ودراسة فرصة الاجراء، بالإضافة إلى مساعدتهم في التحول من الفكرة إلى العمل الاجرائي تشمل هذه العملية لقاءات مع خبراء، استشارات فردية، دعم منهجي، ورش عمل وإرشاد، وتوفير فرص التواصل مع الشركاء إلى غير ذلك.

سيمكن الدعم قبل الإنشاء أيضًا لصاحب المشروع من القيام بتفكير معمق وشخصي أكثر من خلال طرح أسئلة حول قدرته على ادارة مهاراته المهنية، والمهارات اللازمة لإعداد مشروعه…

تقييم فكرة المشروع

 

تتجلى تقييم فكرة المشروع من خلال التحقق من استيفاء جميع الشروط للبدء في إنشاء المشروع لذلك سيكون من المهم التأكد مسبقًا أن صاحب فكرة المشروع لديه المهارات اللازمة لإعداد مشروع شخصي ملائم لتنفيذ النشاط الذي تم اختياره.

تقييم فكرة المشروع

تتجلى تقييم فكرة المشروع من التحقق من استيفاء جميع الشروط لبدء إنشاء المشروع. لذلك سيكون من المهم التأكد مسبقًا أن صاحب فكرة المشروع لديه المهارات اللازمة لإعداد المشروع وحالته الشخصية ملائمة لتنفيذ النشاط الذي تم اختياره.

ورشة نموذج الأعمال / تأطير الأفكار

الوصف:

ترد مختلف البنود التي يتعين ملؤها في الجدول وتنظم على النحو التالي:

I – اقتراح القيمة: هذا هو العنصر المركزي في نموذج العمل. ويمكن أن يكون كميا أو نوعيا ويتولى المحاور
الرئيسية
  •  أصل المشروع

الاخبار عن أصل المشروع: من صاحب الفكرة، وكيف جاءته هذه الفكرة، ولماذا؟

  • الفريق

تقديم خلفية أعضاء الفريق المؤسس (التدريب والخبرات السابقة).

  • الاسم واللقب والعمر؛
  • الديبلومات
  • الخبرة؛ والمهارات المهنية؛
  • دور كل منها والتكامل والدوافع.

اظهار التناسق والارتباط بين رحلة الفريق وخطة العمل.

II- الجوانب المتعلقة بالعلاقة مع العملاء وقطاعات السوق:
  •  قطاعات السوق

الاتجاهات: اطرح الأسئلة الصحيحة وحاول الإجابة عليها:

  • ما هي اتجاهاتها (الناشئة، المتنامية، المتراجعة)؟
  • حدد حجم السوق الخاص بك، وبعده الجغرافي (السوق المحلي والوطني) ولكن أيضا حجمه من
    حيث المبيعات ودوران الأعمال. ما هي حصة الفئة المستهدفة؟
  • حدد التطورات التكنولوجية الرئيسية لسوقك خلال السنوات الماضية. هل هناك عوائق
    للدخول؟
  • أخيرا، وضح ما إذا كان السوق منظًما وما إذا كانت هناك شروط محددة مثل الشهادات
    والتراخيص وما إلى ذلك.
المنافسة

الخطوة الأخيرة في عرض السوق يجب  تحديد الشركات المنافسة، أي الشركات التي لديها نفس نشاطك.

بطبيعة الحال بالنسبة للشركة التي تقوم بمنافسة البيع على الإنترنت يمكن أن تكون وطنية أو حتى عالمية في حين أنه بالنسبة للأعمال التجارية أو المطاعم فإن المنافسة ستكون محلية فقط.

يجب تحديد من هم المنافسون الحاليون واستراتيجيتهم الحالية، وكيف يختلف مشروعكم وما هي مزاياكم التنافسية.
تجزئة الزبناء: تفصيل وتحديد الزبناء الذين تحاول الشركة خدمتهم بناءً على المنتج أو الخدمة المنجزة.

الزبناء المستهدفين

الزبون المستهدف هو الذي سيشتري منتجاتك أو خدماتك، أو على الأقل سيكون مهتما بها لذلك فمن المهم جدا معرفته من خلال مايلي :

  •  ما هي احتياجاته، رغباته؟
  •  ما هي معايير الشراء؟
  • هل الثمن معيار رئيسي؟
  •  ما هي مجالاته وعاداته في الاستهلاك والشراء؟

إذا كان لديك بالفعل عملاء أو مشترين مهتمين، فهذا هو الوقت المناسب للتحديد وتقديم الأدلة على ذلك، فهذا يعتبر دليلاً إيجابيًا للمستثمرين.

    • قنوات التوزيع: تستطيع الشركة تقديم عروض القيمة لعملائها المستهدفين من خلال قنوات مختلفة. ستوزع القنوات الفعالة عرض قيمة الشركة بسرعة وكفاءة وبتكلفة مناسبة. العلاقات مع الزبناء: يتعين على الشركات أن تحدد نوع العلاقة التي تريد إنشاؤها مع مختلف شرائح الزبناء.

الموردين والشركاء والجهات الفاعلة  التي توفر المستلزمات التي تمكن من عملية الإنتاج.

  • الموارد الرئيسية: الموارد اللازمة لخلق قيمة للزبون؛
  • الشركاء الرئيسيون: من أجل الوصول بالعمليات إلى المستوى الأمثل والحد من مخاطر نموذج الأعمال التجارية، تعمل المؤسسات بشكل عام على تنمية العلاقات بين المشتري والمورد من أجل التمكن من التركيز على أعمالهم الأساسية.
  • الأنشطة الرئيسية: أهم الأنشطة في تنفيذ اقتراح قيمة الشركة.
المنتج أو الخدمة

تقديم وصف مفصل لمنتجك أو خدمتك، لتوضيح كيف يلبي حاجة أو مشكلة معينة.

  • عرض المفهوم وشرح العرض؛
  • وصف خصائص المنتج أو الخدمة؛
  • إذا كان المنتج أو الخدمة تشمل مجموعة منتجات مختلفة، يرجى توضيح ذلك؛شرح كيف يتم تصميم منتجك أو خدمتك (العملية والوقت والوسائل والبنية التحتية).

تفاصيل أخرى

اذكر ما إذا كنت تحتاج إلى ترخيص، أو إذن تسويق، لمنتجك أو خدمتك. حدد إذا كان منتجك أو خدمتك محمي بعلامة تجارية أو إذا كنت تنوي تقديم براءة اختراع. تقديم أي براءات اختراع خاصة بك إن وجدت.

تقدم المشروع

وصف مرحلة التقدم الحالية لمشروعك(الفكرة، النموذج الأولي، او إذا كان التسويق بدأ بالفعل). يمكنك أيضًا تضمين جدول زمني للخطوات الرئيسية في هذا المشروع.

  • استراتيجية المبيعات والتسويق : قبل الخطوة الأساسية الأخيرة في نموذج العمل، سيتعين عليك وصف استراتيجية المبيعات والتسويق لمشروعك.
الفريق

استراتيجية شركتك تتضمن إدارة مواردك البشرية. لذا يجب أن تشير إلى فريقك العملي.

• تحديد وعرض دور كل منهم ومهاراته ودوره في الشركة والأجرة الشهرية.

• التخطيط لجدول تواريخ التوظيف المقترحة، وذلك لإظهار قدرتك على التخطيط المسبق والتوقع.

الموردين

ضع قائمة بالموردين الرئيسيين وأنواع المنتجات التي يقدمونها لك، بالإضافة إلى أسباب اختيارك.

حدد شروط الدفع وأوقات التسليم.

حدد البدائل في حالة الحاجة إلى تغيير المورد بالإضافة إلى وزن المشتريات في استراتيجيتك العامة.

المرافق والمعدات

هل تحتاج إلى مباني و/أو معدات (حواسيب، مكاتب، معدات محددة لنشاطك، وما إلى ذلك)؟ وهنا ستحتاج إلى تفاصيل احتياجاتك الحالية والمستقبلية. وبالنسبة للمباني، يُرجى تحديد المساحة وتفاصيل الموقع، فضلا عن المرافق والأعمال المطلوبة، إن وجدت.

وأخيرا نمط  الأنشطة المالية للشركة

هيكل التكاليف: تمثل التكاليف الرأسمالية الأولية وتكاليف التشغيل.

مصادر الدخل: الإيرادات التي تسمح للشركة بالاستمرارية.

خطة التسويق

والهدف هنا هو تحديد سياسة تحديد الثمن والاتصال والتوزيع لمنتجاتكم أو خدماتكم.
اتحديد الثمن: تقديم الثمن وشرح كيفية تم تحديدها على أساس التكلفة والأثمنة التنافسية بين الأخرين.
االتواصل: وصف الخطة التسويقية التي تتضمن جميع الوسائل التي سيتم تنفيذها للتعريف بمنتجك أو خدمتك وزيادة المبيعات. قم بتوفير جدول ميزانية لكل بند وتحليل التكاليف والإيرادات المتوقعة بالإضافة الى الجدول الزمني.

التوزيع: شرح الكيفية التي سوف يتاح بها منتجك أو خدمتك لزبنائك المستهدفين (نقاط البيع، والمبيعات على الإنترنت، والوسطاء، وما إلى ذلك).

حلقات العمل المتعلقة بخطة الأعمال/توسيع نطاق دراسة المشاريع

مثل أي مشروع لإنشاء شركة، من الضروري دراسة جدوى المشروع من الناحية التقنية والاقتصادية والمالية مسبقا. وتمثل دراسة المشروع خطوة أساسية في عملية إنشاء مشروع تجاري، لأنها تسمح بتحديد شروط نجاح المشروع.

من بين أمور أخرى، تمكن هذه العملية من القيام بما يلي:

  • التحقق من الجدوى الاقتصادية والاجتماعية للمشروع؛
  • دراسة تناسق المشروع من الناحية التقنية؛تقييم أهداف والمساهمات المتوقعة للمشروع؛

  •  التفكير في تنظيم العمل؛
  •  تسليط الضوء على نقاط القوة ونقاط الحذر المتعلقة بالمشروع

الخطة التجارية هي أداة ضرورية لتنظيم وتخطيط بدء نشاط تجاري، وإعدادها يشكل مساعدة منهجية لإنشاء النشاط التجاري. من خلال ورشات عمل تبسيط خطة العمل، نقدم لصاحب المشروع الأساليب والأدوات لإعداد خطته التجارية ونقدم له بوضوح وبساطة مراحل إنشاء الخطة التجارية.

 

الهدف هو مساعدة أصحاب المشاريع في وضع وتنفيذ خطط أعمالهم الخاصة (خطط العمل) وتمكينهم من ملكية آليات تجميع المشاريع وعناصر الحجج والنموذج الاقتصادي.

وتشمل أهداف حلقات العمل هذه ما يلي:

  •  شرح أهداف خطة العمل والغرض منها؛
  •  تزويد قادة المشروع بالنصائح العملية لوضع خطة عمل فعالة؛
  •  السماح لقادة المشاريع بفهم عملية وضع خطة عمل؛
  •  مساعدة أصحاب المشاريع على صياغة وهيكلة خطة أعمالهم الخاصة وعلى إضفاء الطابع الرسمي على
    فكرتهم التجارية.

حلقة عمل بشأن تمديد خطة الأعمال/دراسة المشروع

ورش عمل للتدريب والتوجيه

يتم تقديم سلسلة من ورش العمل والتدريب وتعزيز القدرات والدعم المباشر في مركز الاستثمار الإقليمي درعة تافيلالت للمستثمرين والشباب الحائزين على مشاريع وفقًا لاحتياجاتهم؛ بهدف تلبية احتياجاتهم في تطوير المهارات الإدارية والتقنية.

سيتيح ورش العمل التدريبي هذا للمشاركين من اكتساب المعرفة التقنية التي يمكن تطبيقها مباشرة، بالإضافة إلى تطوير المهارات غير التقنية التي تمكنهم من التكيف مع مهام جديدة.

أهداف ورش العمل والتدريب هذه هي:

  • تحسين قدرات أصحاب المشروع من حيث الإدارة والتسويق من خلال توفير التدريب على الوظائف الرئيسية لريادة الأعمال (المبيعات، الجودة، الإدارة…)؛
  • تزويد أصحاب المشروع بالقدرات التقنية وأدوات العمل التي تمكنهم من تنفيذ مشاريعهم بنجاح؛
  • مساعدة أصحاب المشروع على تحديد الفرص الاقتصادية ونقاط القوة و العقبات في الإقليم.

دعم الإنشاء

الهدف من دعم الإنشاء هو تزويد صاحب المشروع بالدعم الكامل في العمليات الإدارية للإنشاء وتزويده بالمشورة القانونية والضريبية بشأن وضع الشركة.

ستتكون هذه الخطوة من دعم وتوجيه المنشئ في اختيار الإطار القانوني بما يتماشى مع مشروع إنشاء الأعمال الخاصة به. إن طبيعة النشاط، والطريقة التي تعمل بها الشركة، ومصداقيتها أمام الشركاء (مصرفيون، عملاء، موردون، إلخ). كلها معايير تحدد اختيار الشكل القانوني.

ورشة التعميم حول اختيار الوضع القانوني

ومن خلال ورشة التمديد هذه، نعرض بطريقة واضحة ومبسطة أنظمة الإبداع القائمة المختلفة وخصوصياتها (المقاول الذاتي، الشخص المادي، شركة ذات مسؤولية محدودة، شركات الأشخاص، تعاونيات المصالح الاقتصادية…) بالإضافة إلى الإجراءات المتعلقة بكل ما هو قانوني.

الأهداف:

  • تقييم النظرة العامة للقوانين الحالية؛
  • الموازنة بين المزايا والعيوب وفقًا للنشاط المختار؛
  • فهم الحدود والمسؤوليات.
نصائح ومعلومات عن برامج الدعم:

إإتاحة جميع المعلومات المتعلقة بمختلف برامج الدعم وخطط الحوافز التي وضعتها الدولة لتشجيع الاستثمار للمستثمرين ومشجعي المشاريع.

دعم الإبداع (الإبداع الإلكتروني)

ووفقا للقانون 47-18 ،يساعد مركز الاستثمار الإقليمي المستثمرين في إنجاز الإجراءات الإدارية اللازمة لإنشاء شركاتهم من خلال ما يلي:

  • الدعم الشخصي في مختلف مراحل إنشاء الأعمال؛
  •  إتاحة الدليل الذي يصف عملية الإبداع لأصحاب المشاريع والمستثمرين؛
  • تقديم المساعدة في عملية إنشاء الأعمال التجارية الإلكترونية.

دعم ما بعد الإنشاء/دعم الاستدامة

الهدف الرئيسي من الدعم ما بعد الإنشاء هو زيادة فرص النجاح للمبدعين وزيادة بقاء واستمرارية أعمالهم، يواجه كل صاحب أعمال عند إنشاء نشاطه العديد من القضايا مثل الإنتاج والإدارة المالية والمبيعات وكذلك الجزء الإداري. لذلك من المهم اتخاذ قرارات واضحة وتوقع منع الصعوبات والمخاطر المحتملة التي قد تحدث.

ويدعم المركز الجهوي أصحاب المشاريع خلال مرحلة ما بعد إنشاء أنشطتهم وسيتيح هذا الدعم المقدم بعد الإنشاء للمنشئين اكتساب درجة معينة من التمكين وتزويد أنفسهم بالأدوات ذات الصلة لتعزيز استدامة أعمالهم وزيادة فرص نجاح مشروعهم إلى أقصى حد والهدف من ذلك هو تقديم الاستشارة إلى أصحاب المشاريع وتدريبهم وإدراجهم في شبكات الإنشاء ذات الصلة، حتى يتسنى لمشروعه أن يتحقق وأن يصل إلى درجة معينة من النضج.

ويجب أن يكون رئيس المشروع قادرا على تقييم أسباب نجاح مشروعه وأثره واستدامته. وتزويده بآليات تنفيذ المشروع وتطوير قدراته على تنظيم المشاريع وقدراته الإدارية المفيدة في تنفيذ المشروع واستدامته.

يتكون عرض دعم خلق فرص العمل لدينا من تنظيم ورش عمل، التدريب عن طريق  شركائها وتوجيه أصحاب المشروع نحو الهياكل المخصصة للاستفادة من الدعم المحدد اللازم لإنشاء مشروع ريادة الأعمال الخاص بهم. الهدف هو تعزيز التبادلات ووضع الدراية والمهارات لهذه الهياكل في خدمة رواد الأعمال لتسهيل بدء مشاريعهم ونجاحها.

وسنتكفل أيضا بتوسيع نطاق برامج الدعم وخطط الحوافز التي تضعها الدولة من خلال تنظيم ورشات عمل واجتماعات و ورشات دراسية لإعلام ومساعدة المستثمرين وأصحاب المشاريع على الاستفادة من برامجها.

https://cridraatafilalet.ma/wp-content/uploads/2022/02/Untitled-1.png
اتصل بنا
الرشيدية
+2125 35 57 31 50
رقم 23 ب بير انزران ، وسط البلد. الرشيدية. المملكة المغربية
ورزازات
+2125 24 88 86 56
+2125 24 88 86 54
شارع بناية رشيد ، دادس ، الطابق الأول ، ورزازات. المملكة المغربية.
شبكات التواصل الإجتماعي
تابعونا على شبكات التواصل الإجتماعي
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لمتابعة أخبارنا

    Copyright Centre Régional D’investissement Draa-Tafilalet