مركز الجهوي للاستثمار درعة تافيلالت يعقد مجلس إدارة – جلسة مارس 2022

+

انعقد مجلس إدارة المركز الجهوي للاستثمار (CRI) بولاية منطقة درعة تافيلالت ، يوم الاثنين 28 مارس 2022 في الراشيدية. وفقًا للقانون رقم 47.18 ، المتعلق بإصلاح مراكز الاستثمار الجهوية وإنشاء هيئات استثمار جهوية موحدة (الفصل الثاني ، المادة 13) ، خصصت جلسة مارس هذه لمراجعة نتائج الأنشطة والنتائج للسنة المالية 2021.

وافتتح الدورة السيد والي منطقة درعة تافيلالت ، الذي ترأس مجلس الإدارة، مشيراً إلى أن دور المركز يتجاوز المنطق التقليدي المتمثل في التنظيم الإداري الصارم، ليشمل إسهامه في تحقيق التآزر الأمثل بين الظروف المواتية للاستثمار وتنمية الشؤون الاقتصادية في الإقليم، تنفيذا للتوجهات الملكية السامية. ثم أثنى على الجهود التي يبذلها المركز الجهوي للاستثمار درعة تافيلالت ، معترفاً بإسهامه المهم في تنفيذ سياسة الدولة من حيث التنمية والحوافز والترويج وجذب الاستثمار على المستوى الجهوي ودعم الشركات ، ولا سيما المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم والمؤسسات الصغيرة جدا. بالإضافة إلى ذلك ، عبر السيد والي عن سعادته بالنتائج التي حققها المركز الجهوي للاستثمار وهيئة الاستثمار الجهوية الموحدة (CRUI) من حيث تقليص أوقات معالجة ملفات الاستثمار وجهودهما لتعزيز اقتصاد منطقة درعة تافيلالت، بما في ذلك:

  • الزيادة في متوسط ​​عدد الملفات التي فحصتها الهيئة الجهوية الموحدة للاستثمار (CRUI) بنسبة + 23٪ مقارنة بعام 2020 ، بإجمالي 236 ملفًا تمت معالجتها ؛
  • زيادة عدد اجتماعات الهيئة الجهوية الموحدة للاستثمار المنعقدة في عام 2021 بنسبة 66٪: أي 83 اجتماعاً مقابل 50 في عام 2020 ؛
  • تحسين متوسط ​​وقت المعالجة لملفات الاستثمار بواسطة المركز الجهوي للاستثمار: أقل من 12 ساعة في 2021 بدلاً من 24 ساعة في 2020 ؛
  • تحسين متوسط وقت تجهيز الملفات من قبل الهيئة الجهوية الموحدة للاستثمار: متوسط الوقت بين استلام الملف واتخاذ قرار نهائي من قبل الهيئة الجهوية الموحدة للاستثمار هو 8.78 يومًا مقابل فترة 30 يومًا المنصوص عليها في القانون 47.18 ؛
  • الموافقة على 174 مشروعًا استثماريًا في عام 2021 مقارنة بـ 106 مشروعًا في عام 2020، بإجمالي استثمارات قدره 5443.45 مليون درهم، وإيجاد 4282 فرصة عمل محتملة.
  • المساهمة البناءة والفعالة من المركز الجهوي للاستثمار في تطوير خطة التنمية الجهوية وتنفيذ الاستراتيجيات الوطنية المختلفة على المستوى الجهوي.

ومن جهته ، قدم السيد علال الباز ، المدير عام لمركز الجهوي للاستثمار درعة تافيلالت ، بالتفصيل التقرير السنوي لأنشطة السنة المالية 2021 الذي أكد فيه أن المركز حقق تقدما كبيرا في مؤشرات الأداء مقارنة بالسنوات السابقة.

ووفقاً للسيد الباز، فإن هذه الديناميكية هي نتيجة للمساهمة المثمرة لمختلف الجهات الفاعلة في منطقة درعة تافيلالت، بقيادة السيد والي المنطقة، وكذلك السادة حكام المقاطعات الخمس، ومدراء ومديري مختلف المؤسسات والإدارات الإقليمية والخدمات اللامركزية، ناهيك عن المجالس المنتخبة ومشغلي القطاع الخاص والمجتمع المدني.

وبفضل توافر المركز واستماعه البناء ونوعية مشاركته في مختلف المناسبات والأنشطة المتصلة بالدافع الاقتصادي للمنطقة، تمكن المركز من بناء الثقة ووضع أساس قوي للشراكات المستدامة مع هذا النظام البيئي الجهوي.

وقبل اختتام الدورة أشاد أعضاء مجلس الإدارة بالإجماع بالجهود الجديرة بالثناء التي بذلتها المركز وشركاؤه من حيث تقليص فترات معالجة ملفات الاستثمار ومساهمته في تعزيز اقتصاد المنطقة رغم معوقات الموارد المالية والبشرية والظروف الصعبة المرتبطة بسياق الأزمة الصحية التي تؤثر على الوضع الاقتصادي الجهوي والوطني والعالمي.

وكملاحظات ختامية، كرر السيد الباز التزامه الشخصي وبالنيابة عن فريقه بأكمله بمواصلة الزخم الذي بدأ وتعزيز تعاونه مع مختلف أصحاب المصلحة الجهويين والوطنيين حتى تنجز لجنة المركز الجهوي للاستثمار مهامها على النحو الصحيح وفقاً لإرادة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله.

https://cridraatafilalet.ma/wp-content/uploads/2022/02/Untitled-1.png
اتصل بنا
الرشيدية
+2125 35 57 31 50
رقم 23 ب بير انزران ، وسط البلد. الرشيدية. المملكة المغربية
ورزازات
+2125 24 88 86 56
+2125 24 88 86 54
شارع بناية رشيد ، دادس ، الطابق الأول ، ورزازات. المملكة المغربية.
الشبكات الاجتماعية
تابعونا على الشبكات الاجتماعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا لمتابعة أخبارنا

    Copyright Centre Régional D’investissement Draa-Tafilalet